الفعاليات
انطلاف فعاليات مهرجان "ليالي بيرزيت"
الإثنين 27 يوليه 2015

برعاية اعلامية من راية... انطلاف فعاليات مهرجان "ليالي بيرزيت"

رام الله- رايــة:

انطلقت صباح اليوم الاثنين، فعاليات مهرجان ليالي بيرزيت الذي تنظمه الجامعة والذي يستمر حتى يوم الثلاثاء المقبل، ويتضمن العديد من الفعاليات التراثية، الغنائية والفولكلورية والرقص الشعبي.

وافتتحت فعاليات المهرجان بفقرات أدبية تناولت توقيع كتب ومناقشتها لكل من الكاتبة فاطمة خليل والكاتب احمد جابر وذلك في قاعة التنمية بجامعة بيرزيت وتحدث الكاتبان الشابان عن تجربتهم الادبية والتجارب التي مرّوا بها خلال فترة اصدارتهم الادبية التي تعتبر في مرحلتها الاول.

وعبر الكاتب احمد جابر لـ"رايـة" عن سعادته لمشاركته في مهرجان ليلي برزيت، وقال "اشكر ادارة المهرجان على ترشيحي لمشاركة في ليالي بيرزيت والسماح لنا بعرض اصداراتنا الادبية امام مجموعة من الطلاب و المثقفين".

وأضاف بأن  المهرجان اتاح الفرصة له لعرض اصدارته الادبية ومناقشتها وقراءة البعض منها امام الحضور،  وهو الامر الذي اعتبره قليل الحدوث في فلسطين خصوصا وانه في بداية مرحلته الادبية خاصة وأن في جعبته كتابين الاول بعنوان "رحلة العشرون عاما"، والثاني "كأن شيئا كان".

بدورها قرأت الكتاتبة فاطمة خليل مقتطفات من كتابها الاول بعنوان "ونعتاد الغياب"  وهو كتاب نصوص جاءت مواضيعه تحت أربعة أبواب،  وهي الرحيل، الاشتياق، الحب، وآخر فصل كان خربشات.

واضافت فاطمة لـ"رايــة"،  بأن مشاركتها جاءت للمساهمة في نشر كتابها على نطاق أوسع كونه يتح الفرصة للقاء بالجمهور مباشرة شاكره ادارة المهرجان على هذه الفرصة القيمة.

واشارت الى أن "اسم الكتاب مستوحى من وفاة جدتي، حيث كانت جدتي  تعيش معنا بنفس البيت، وكانت أنفاسها وصوتها هو الباعث للحياة"، وعندما فارقت الحياة وطال غيابها أسميته "ونعتاد الغياب، مشيرة الى انها في صدد اصدار كتبها الذي قريبا".

وتخلل فعاليات المهرجان الاول مجموعة من المعارض التراثية والندوات الشعرية والصناعات التقليدية وكذلك عروض لمجموعة من الأفلام والمسرحيات الوطنية، حيث اقيم معرض في مدخل كلية الآداب للحرفيات والاشغال التقليدية اليدوية ( النحاسيات، والنقش على الزجاج، والخزف)  اضافة الى زاوية تصوير الـ .Portrait.

وقال ابو فارس لـ"رايــة" وهو احد اصحاب المصانع التراثية ومشارك في المهرجان "انه ليست المرة الاولى التي يشارك فيها في فعليات مهرجان ليلي  بيرزيت وقد سبق له المشاركة من قبل حيث يقوم بعرض مجموعة من الصناعات التراثية يدوية الصنع تحتوي على لوحات و مطرزات واكسسوارات تراثية.

واضاف ان المهرجان يلقى في كل عام اقبال كبير ويستطيع من خلاله عرض بضائعه و الترويج لها.

وحمل المهرجان في انطلقته الاولى لقاء للكاتب ابراهيم نصر الله في قاعة التنمية بجامعة بيرزيت تحدث فيه عن تجربته الأدبية، حيث يعتبر نصر الله واحدا من أكثر الكتاب العرب تأثيرا وانتشارا، حيث تتوالى الطبعات الجديدة من كتبه سنويا، محققة حضورا بارزا لدى القارئ العربي والناقد أيضا، كما تحظى أعماله بترجمات إلى لغات مختلفة، وإلى ذلك الكتب النقدية الصادرة عن تجربته، ورسائل الماجستير والدكتوراه المكرسة لدراسة انتاجه في الجامعات العربية والأجنبية.

من جانبه توقع مساعد شؤون الطلبة  فضل الخالدي ان يشهد المهرجان هذا العام اقبالاً متصاعداً عن السنوات الماضية، حيث يتضمن المهرجان  فعاليات تراثية، وغنائية وفولكلورية ورقص الشعبي وسيشهد مشاركة الفرق الفنية التالية: فرقة بلدنا من الأردن، فرقة الفنون الشعبية الفلسطينية في عرضها "طلت"، باقة من أغاني الثورة بعنوان "نزلنا ع الشوراع" من إعداد وانتاج سامر جرادات، فرقة أوف الاستعراضية في عرضها الجديد "دَلعنا"، وفرقتي جذور للدبكة الشعبية وسنابل جامعة بيرزيت.

وحول مشاركة الفنان راغب علامة في مهرجان "ليالي بير زيت " أوضح الخالدي لـ"رايـة"،  انه تم التواصل مع مكتبه و حصلت الجامعة على وعود بمشاركته عبر الاقمار الصناعة وحتى اللحظة ما زالت الفرصة قائمة ومن المتوقع ان يطلع الفنان راغب علامة على جمهور المهرجان بفقرة غنائية قصيرة عبر الاقمار.

وأكد الخالدي على أن ريع المهرجان سيذهب لصندوق الطالب، لدعم الطلاب المحتاجين، واكمال تعليمهم الجامعي، و دعم مسيرتهم العلمية.

يشار الى ان مهرجان ليلي بيرزيت يقام هذا العام برعاية اعلامية من شركة راية للاعلام والنشر (اذاعة راية، ووكالة راية الاخبارية)، ويحي فعاليات مساء اليوم فرقة بلدنا الاردنية وفرقة الفنون الشعبية الفلسطينية.

http://www.raya.ps/
مساحة إعلانية
التعليقات
© جميع الحقوق محفوظة لموقع بوابة الهيئات المحلية